حصل الباحث الاستاذ المساعد الدكتور فرحان لفته رشيد من كلية الهندسة قسم هندسة النفط في جامعة كربلاء على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية
لتمكنه مع مجموعه من الباحثين من الجامعة التقنية الشمالية وشركة مصافي الشمال وجامعة بابل من تصنيع مائع اوكسيد النحاس النانوي للاستخدام في تبريد الخلايا الشمسية.
وقد تضمنت براءة الاختراع تحضير و تصنيع خليتين ضوئيتين متماثلتين بالمواصفات أحدهما مبردة باستخدام المائع النانوي (CuO/water)، والثانية مبردة باستخدام الماء المقطر في الهواء الطلق فوق سطح بناء بارتفاع (7.5 m) من مستوى سطح الأرض حيث تم تثبيت الخلايا الضوئية على قاعدة مائلة بزاوية (35˚) فوق الأفق.و تم اجراء التجارب العملية بعدد أربعة تجارب، حيث تمثلت التجربة الأولى باستخدام المائع النانوي بتركيز (0.25%) مع الخلية المبردة بالماء،اما التجربة الثانية تمثلت باستخدام المائع النانوي بتركيز (0.5%) مع الخلية الضوئية المبردة بالماء، بينما كانت التجربة الثالثة باستخدام المائع النانوي بتركيز (0.75%) مع الخلية الضوئية المبردة بالماء , أما التجربة الرابعة فقد تمت باستخدام المائع النانوي بتركيز (1%) مع الخلية الضوئية المبردة بالماء.
تهدف براءة الاختراع الى امكانية استخدام مائع اوكسيد النحاس النانوي في تحسين تبريد الخلايا الشمسية , حيث يتم ايجاد تأثير تركيز المائع النانوي في تحسين كفاءة التبريد للخلايا الشمسية.
تم الاستنتاج بان زيادة التركيز الحجمي للمائع النانوي يؤدي الى زيادة انتقال الحرارة وبالتالي يزداد تبريد الخلية الشمسة مما يزيد كفائتها.
ويعد الباحث المذكور من بين الباحثين المتميزين في النشر العلمي في المجلات العالمية الرصينة وتقديم براءات الاختراع والنشاطات العلمية العديدة على مستوى الجامعة فضلا عن مستوى بلدنا الحبيب